السبت، 21 مارس 2015

تعرف على Bootstrap و Foundation ومن الأفضل بينهما؟


السلام عليكم أحبتي سواء كنت مصمم ويب أو مطور مواقع فلا بد من معرفة ما هو الـ Bootstrap وما هو الـ Foundation وفيما يستخدمان.
البوستراب - Bootstrap والفاونديشن - Foundation عبارة عن إطار عمل framework للمواقع وهما متشابهين تقريبا وتعد إطارات العمل هذه الأفضل للمطورين الذين يريدون بناء مواقع مرنة ومتجاوبة مع الهواتف الذكية واللوحات الإلكترونية مع مميزات رائعة ومكتبات مدعومة بالكثير من الأدوات والعناصر.

البوستراب - Bootstrap :
هو إطار عمل للمواقع, عرف لدى المطورين من قبل تويترحيث يعد من أفضل بيئات تصميم الواجهات المرنة الموتوافقة مع شاشات الأجهزة المختلفة فهو يتوفر على الكثير من المميزات والخصائص مثل (الأزرار والنمادج الجاهزة والقوائم الأفقية ...) التي تتيح للمطور بناء موقع متكامل, وتم بناء البوستراب أساسا على لغة Less والتي تجعل كتابة CSS أذكى وأكثر فاعلية, ويعد أكبر عيب في البوستراب هو التعريب فحاليا لا تتوفر نسخة أصلية معربة, ولكن هناك بعض المطورين الذين اجتهدوا وعربوا بعض النسخة.
طريقة إضافته لموقعكم :
الموقع الرسمي للبوستراب :
الفاونديشن - Foundation :
هو إطار عمل أيضا وهو شبيه بالبوستراب ويعد أكثر مرونة من البوستراب ويفضله الكثيرون لأنه يتوفر على الميزة التي افتقدها بوستراب وهي ميزة التوجيه من اليمين إلى اليسار أي أنك بإمكانك الحصول على نسختك المعربة بكل سهولة وتعد النسخة الخامسة من الفاونديشن أفضل نسخه وهي عكس النسخة الرابعة التي عرفت بكونها أكثر النسخ تعقيدا.
الموقع الرسمي للفاونديشن :
من الأفضل بينهما :
عندما نتكلم عن الأفضل بين البوستراب والفاونديشن فنفس الشئ عندما نتكلم عن الأفضل بين ساسونج وابل أي أنه من الصعب المقارنة بينهما فهناك من يقول أن البوستراب هو الأفضل وهناك من يقول أن الفاونديشن هو الأفضل, لكن أغلب المستخدمين يعتبرون الفاونديشن أفضل وهذا موقع للمقارنة بينهما.
قارن بينهما :

هذا درس مفصل قمنا فيه بالتعريف بالبوستراب والفاونديشن وإن شاء الله سأقدم دروس لكيفية استخدامهما في موقعكم, دمتم في أمان الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق