الأربعاء، 6 مايو 2015

3 أشياء عليك أن تركز عليها كصانع محتوى


السلام عليكم أهلا بكم على مدونة مطورون لقد أصبح الويب أكثر تطورا ومع هذا التطور نلاحظ انضمام المئات يوميا إلى الويب كصانعي محتوى سواء عن طريق مدونات أو مواقع عامة أو قنوات يوتيوب, هذا الأمر لم يسلم منه الويب العربي أيضا فكل يوم تظهر مدونات وقنوات يوتيوب جديدة, لكن السؤال الذي يطرح نفسه هل هؤلاء المدونين وأصحاب القنوات لديهم طريقة عمل محددة ومنظمة؟ أم مجرد تقليد وعشوائية في عملهم؟, فأغلب صانعي المحتوى حاليا يعانون من مشكل تسيير مدوناتهم وقنواتهم وتحويلها إلى الأفضل فمنهم من ينسحب في أول شهر ومنهم من يبقى يتخبط بين سرقة المحتوى وتقليد الأخرين, ففي هذا الموضوع سنتكلم عن 3 أشياء عليك أن تهتم بها وتركز عليها إذا أردت أن تكون ناجحا كصانع محتوى.

هذه الأشياء الثلات هي : "المحتوى" , "وسائل النشر" , "الجمهور"

المحتوى :
طبعا المحتوى هو ما ستقدمه عن طريق مدونتك أو قناتك أو أي موقع تستخدمه وهو دمج للمضمون مع الكلمات المفتاحية, وكلنا نعرف أن "المحتوى هو الملك" لذلك يجب أن نعيره كل اهتمامنا, فهو سبب دخول الزائر لمدونتك أو قناتك وقد يكون السبب في خروجه لذلك احرص على أن يتميز محتواك بما يلي :
    ● أن يكون المحتوى الذي ستقدمه فريدا "حصري".
    ● العنوان أول ما يقرأه الزائر: اجعل عناوين مواضيعك مميزة وقادرة على لفت الإنتهباه.
    ● أن يكون لك أسلوبك الخاص سواء في الكتابة أو التقديم.
    ● المحتوى المنظم يؤرشف بسرعة: فمحركات البحث أصبحت ذكية وتستخدم خوارزميات دقيقة جدا قادرة على مراجعة محتواك كاملا وتقييمه.
    ● المحتوى يجب أن يكون موجها للجمهور الذي ترغب في كسبه.
    ● يجب استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة في المكان المناسب: أفضل مكان توضع فيه الكلمات المفتاحية هو : العنوان, بداية الموضوع. نهاية الموضوع, الوصف.
    ● أن يكون المحتوى مقسم إلى فقرات وجمل صغيرة.
وسائل النشر :
قد تتساءلون لماذا أعطيت الأسبقية لوسائل النشر على الجمهور؟, لأنه بكل بساطة وسائل النشر هي التي ستقودنا إلى هذا الجمهور وهناك عدة وسائل لنشر المحتوى أهمها :
    ● وسائل التواصل الإجتماعي :
هذه الشبكات الإجتماعية أو السوشيال ميديا التي غزت العالم وحققت انتشارا مذهلا أصبحت تعتبر كأفضل وسائل نشر المحتوى بحيث أصبح الإعلام الرقمي الأسرع في إيصال المحتوى أو المعلومة مقارنة بالإعلام التقليدي, لهذا عليك أن تهتم بهذا الجانب اهتماما كبيرا حتى تستطيع إيصال المحتوى لجمهورك المستهدف.
    ● محركات البحث :
محركات البحث أصبحت وسيلة مهمة يستخدمها الملايين يوميا للوصول إلى المعلومة ونجد الاف محركات البحث مثل Google و Bing و Yahoo! و Ask ... لكن يبقى أشهرها وأقواها هو محرك البحث Google, وما يميز محركات البحث عن السوشيال ميديا كونها مصدرا دائما للزوار بحيث تعمل على عرض موقعك في نتائج البحث باستمرار, عكس السوشيال ميديا التي يجب عليك أن تنشر روابط مواضيعك من أجل جلب الزيارات, إذا عليك أن تهتم بسيو موقعك من أجل تصدر نتائج البحث في عمالقة محركات البحث.
الجمهور :
الجمهور ركيزة أساسية لكل مدونة أو موقع أو قناة فبدون جمهور المواقع والقنوات لن تنجح, لكن ما عليك أن تعرفه هو أن جمهورك ينقسم إلى قسمين :
    ● الزوار : هم الأشخاص الذين يأتون عن طريق محركات البحث أو السوشيال ميديا مؤقتا ثم يرحلون.
    ● المتابعين : هم الأشخاص الذين وضعوا مدونتك أو قناتك ضمن المفضلة لديهم ويعودون إليها باستمرار لمعرفة الجديد.
السؤال الذي يطرح نفسه الأن : كيف يمكننا تحويل الزوار إلى متابعين؟.
- النقطة الأولى : من هنا سنعود للبداية ونتكلم عن المحتوى, إذا كان محتواك جيدا فاعلم أن الزائر سيعود إلى مدونتك أو قناتك من جديد وكن متأكد أنه سيصبح متابعا وفيا.
- النقطة الثانية : وهي الشبكات الإجتماعية فهي تتيح للزائر أن يتابع صفحتك على فيس بوك أو قناتك على يوتيوب أو أن يتابعك عبر تويتر والمزيد, بحيث كلما أضفت شيئا جديدا سيظهر عندهم وبالتالي يصبحون متابعين لكل جديدك.
- النقطة الثالثة : وهي تقنية التسويق بحث كل صديق يخبر أصدقاءه, فإذا أعجب شخص ما بالمحتوى الذي تقدمه سوف يخبر اصدقاءه عن موقعك أو قناتك وبالتالي ستتسع رقعت شهرها وهكذا.

كخاتمة من أجل أن تنجح كصانع محتوى وكمدون أو مقدم برامج على يوتيوب لا بد أن تهتم بهذه الأشياء الثلات هي : "المحتوى" , "وسائل النشر" , "الجمهور" فهي مترابط ولا يمكننا التكلم عن واحد دون الأخر, وإلى هنا انتهى درسنا أتمنا أن أجد تفاعل مع الموضوع إلى اللقاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق